$50,449 من $0 تم جمعها

مشروع كفالة الأيتام

المتبرعون: 1

مشروع كفالة الأيتام

مشروع كفالة الأيتام والأسر المحتاجة والفقيرة انطلاقاً من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة وأشار بإصبعيه السبابة والوسطى.

إن الله قد أنعم علينا برؤية الأطفال ومتعنا بوجودهم حولنا، فكل طفل هبة ثمينة تستحق التقدير خصوصاً هؤلاء الصغار الأيتام الذين تُركوا أيتاماً بلا وليَ ولا كفيل،

مثل هؤلاء الأيتام بحاجة ماسة لملائكة على الأرض تصونهم وتعمل على تحقيق أحلامهم و تأمين حياة كريمة لهم،

وإعطاء فرصة عظيمة لأصحاب القلوب الرحيمة الذين يسعون لعمل الخير، فبدفع مبلغ رمزيِ يساهم في إبعاد الأيتام عن التشرد و الجوع.

ومن الجدير ذكره ان قطاع غزة يعاني منذ عشرات السنين من حصار وحروب ادت الى مزيد من الأيتام والفقراء الذين يعذبون من اجل تحصيل لقمة العيش ويأملون بان يعيشوا مثل أطفال العالم.

قسم كفالات الأيتام 

يقوم قسم الكفالات بمتابعة أكثر من 15 الف يتيم  ، وآلف الأسر المحتاجة حيث تتحدد مهامه فيما يلي:

  • تحديد قوائم الايتام واستماراتهم وارسالها لأهل الخير من اجل كفالتهم
  • التواصل مع الكفلاء ومناقشة ما يخص الايتام .
  • صرف المبالغ التي ترسل للأيتام والمحتاجين .
  • اعداد تقارير دورية عن الايتام والمحتاجين تسلم للكفلاء .
  • الاشراف على قسم الرعاية الشاملة ومتابعته .

كفالات الأيتام والاسر المحتاجة

انطلاقاً من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة وأشار بإصبعيه السبابة والوسطى ”  وانطلاقاً من ديننا الحنيف الذي يحض على رعاية اليتيم وحرصاً منا على بناء جيل مسلم واعٍ لأهمية

دوره في بناء مجتمع مترابط وثيق العرى كانت جمعية دار اليتيم الفلسطيني اليد التي تمتد لهؤلاء الأيتام  عبر مشروع كفالة الأيتام

من خلال توفير المساعدة المادية والرعاية الاجتماعية والخدمات التعليمية والصحية من خلال برنامج متكامل وإشراف كامل وذلك خلال فروعها المنتشرة في محافظات قطاع غزة .

يمر هؤلاء الأيتام بنفس الظروف التى يعانى منها الشعب الفلسطيني بشكل عام من جوع وحصار وخوف وآلام غير أن هؤلاء الأيتام إلى جانب ذلك قد فقدوا الوالد الذي يعتبر فى نظر الأبناء هو السند وهو عنصر الأمان فى البيت .

إن الكفالة مهما كانت قيمتها المادية قليلة فقيمتها المعنوية اكبر بكثير حيث إن اليتيم وأسرته ينتظرونها بفارغ الصبر لسد حاجاتهم الأساسية مثل شراء الزي المدرسي ،الكتب المدرسية ،المصروفات الشخصية لليتيم الضروريات البيتية .

وهذه الكفالة التي تصل لليتيم وهو فى أمس الحاجة لها تجعله يشعر بمدى الترابط بين المسلمين في كافة أنحاء العالم ومن هذا المنطلق ينشأ هذا اليتيم على حب إخوانه المسلمين في شتى بقاع الأرض يتعاطف معهم ويحب لهم الخير.

أهداف قسم الكفالات

  1. كفالة الأيتام والفقراء والمحتاجين والمتضررين من فقدان من يعولهم .
  2. كفالة الأسر المحتاجة والأسر التي تعول أيتاماً إما براتب شهري أو مساعدة سنوية .
  3. تنفيذ برنامج الرعاية الشاملة للأيتام .
  4. كفالة طلاب المدارس والجامعات المحتاجين .
  5. انشاء مدارس خاصة بالأيتام (مدرسة بنين ، مدرسة بنات ) .
  6. تقديم الرعاية الصحية للمجتمع من خلال المستشفيات والمراكز الصحية والعيادات وغير ذلك من الأنشطة الطبية التي تنشئها الجمعية في مناطق عملها .
  7. التعاون مع الجهات الرسمية والجمعيات والمؤسسات والمراكز الخيرية المحلية والدولية من أجل تحقيق أهداف الجمعية .
  8. الاهتمام بشئون المرأة عن طريق إنشاء مراكز للنشاط النسائي.

آلية عمل قسم الكفالات

يعمل القسم على رعاية الأيتام من خلال متابعة اليتيم منذ تاريخ وفاة والده وفقده لسنده الى ان يصبح قادر على تحمل المسؤولية فيعمل القسم من خلال الرعاية الشاملة على التواصل فوراً مع اسرة الأيتام سعياً للتخفيف عنهم ،

ويتم تسجيل اليتيم من عمر يوم وحتى 12 سنة ، وفتح ملف لكل يتيم يشمل الأوراق الثبوتية الاصلية.

ومن خلال التواصل مع الجهات والمانحين وأهل الخير يتم تجهيز استمارة لكل يتيم و ارسالها مع الأوراق الثبوتية لمن يهتم بأمره،،،

ويتابع القسم الأمر الى ان يتم كفالة اليتيم ،حيث تقوم المؤسسة المانحة بإرسال قائمة بأسماء الايتام المكفولين من طرفها وتقوم الجمعية بدورها بتوزيع الكفالات على الموجودين في وتجهيز كشف توقيع ييتم التوقيع عليه لمن يستلم المبلغ حيث يرسل الكشف الاصلي للمؤسسة نفسها مع صور اثناء التوزيع ويتم الاحتفاظ بنسخة طرفنا .

ويأتي بعدها دور الرعاية الشاملة والتي تتابع اليتيم اجتماعيا ونفسياً وتعليمياً من خلال الزيارة المنزلية وزيارة اليتيم في مدرسته اذا كان في سن الدراسة ومن خلال الزيارة يتم تعبئة تقرير متابعة اليتيم والذي يتم ارساله سنوياً الى الكافل حيث يشمل التقرير بيانات كاملة ومفصلة عن حياة اليتيم واسرته وصور تخص اليتيم ونشاطاته اليومية ورسالة شكر من اليتيم تكتب بخطه اذا كان في سن الدراسة وغير ذلك تكتب من ولي الامر وتوجه للكافل وبذلك يكون اليتيم على تواصل مستمر مع كافله .

عدد الكفالات

عدد الايتام المسجلين في قطاع غزة 26 ألف يتيم

عدد الأيتام المكفولين  13 الف يتيم

عدد الايتام المكفولين كفالات تعليمية

كفالة اليتيم
$
Personal Info

Donation Total: $10