4% تم جمعها

إنشاء محطة تحلية في مستشفى يافا

المتبرعون: 1

إنشاء محطة تحلية في مستشفى يافا

4% funded

مستشفى يافا الطبي الواقع في مدينة دير البلح في المحافظة الوسطى يقدم خدمات طبية بأجور رمزية للأسر الفقيرة والمتعففة ويخدم شريحة كبيرة من السكان في المحافظة الوسطى من غزة، ويحتاج المستشفى إلى توفير مياه شرب نقية للمرضى والعاملين والسكان المحيطين.

ومن هنا كانت فكرة إنشاء محطة تحلية مياه في مستشفى يافا بالإضافة إلى إنشاء مشربية خارجية ليستفيد المارة والسكان المحيطين منها.

  1. المشكلة والمبررات

يشكو قطاع غزة من تلوث خطير في المياه نتيجة التراجع السريع في مخزون المياه الجوفية، وباتت نسبة تلوث هذه المياه تصل إلى 98%، ما أدى إلى تفشي أمراض خطيرة أبرزها الفشل الكلوي. حيث حذر المسئولون في المستشفيات والمراكز الطبية خاصة في أقسام الكلى من أن هناك زيادة في عدد مرضى الفشل الكلوي ناتجة عن تلوث المياه، كما تحتوي المياه على نسبة مرتفعة من النيترات والكلوريد تعتبر سببا من أسباب الفشل الكلوي في قطاع غزة” مشيرا أيضا إلى نسب مرتفعة في المياه “لبعض المعادن الثقيلة الأخرى مثل الرصاص والكبريت التي تؤثر على صحة الناس وحياتهم.

فالقطاع مقبل على كارثة مائية وبيئية فعليا، أكثر من 98% من المياه الجوفية لا تصلح للاستخدام المنزلي. فنسبة الملوحة في المياه في ارتفاع دائم والمياه باتت لا تصلح للاستخدام الآدمي، ولا حلول في ظل الحصار المفروض على القطاع. و من المناطق ذات الكثافة السكانية المرتفعة جدا و التي تعاني بشكل واضح مدينة دير البلح في المحافظة الوسطى من قطاع غزة، تلك المدينة يسكنها أكثر من 250000 نسمة ، ومستشفى يافا يقع في منتصف مدينة دير البلح وهي بحاجة ماسة إلى توفير مياه شرب نقية للمرضى والعاملين والسكان المحيطين .

  1. أهداف ومخرجات المشروع

الهدف العام

المساهمة في تأمين المياه الصالحة للشرب في مستشفى يافا الطبي ومحيطه في مدينة دير البلح في المحافظة الوسطى من قطاع غزة.

 

الأهداف الخاصة المتوقعة

  • سد حاجات المرضى والعاملين في مستشفى يافا والمواطنين من السكان المحيطين بالمستشفى والمارة من المياه العذبة الصالحة للشرب في المحافظة الوسطى من قطاع غزة في مدينة دير البلح، والتي تعتبر من أكثر المناطق ازدحاما.
  • دعم مستشفى يافا الطبي.
  • المساهمة في التخفيف من المعاناة والمشقة التي يلاقيها السكان والمواطنون من جراء نقل المياه والحصول عليها.
  • الحد من نسبة الأمراض الناتجة عن ملوحة المياه وتلوثها والمحافظة على صحة المواطنين في المحافظة الوسطى.
  • التخفيف من مشكلة التلوث المائي في قطاع غزة.
  • تخفيف العبء الاقتصادي على المواطنين نتيجة اضطرارهم لشراء المياه العذبة في ظل أوضاع اقتصادية صعبة يعاني منها معظم السكان.

  1. الخاتمة

وختاما فإن جمعية دار اليتيم الفلسطيني تتقدم لكم بجزيل الشكر وعظيم الامتنان على ما تقدموه من خير وعطاء للشعب الفلسطيني بشكل خاص وللإنسانية بشكل عام، متمنية لكم مواصلة البذل والعطاء مظللين بعون الله ورضاه من أجل رسم البسمة على الشفاه المحرومة.

جمعية دار اليتيم الفلسطيني

$
Select Payment Method
Personal Info

Credit Card Info
This is a secure SSL encrypted payment.

Donation Total: $100