$0 من $0 تم جمعها

مشروع الأضاحي لقطاع غزة 1440هـ – 2019م

المتبرعون: 0

مشروع الأضاحي لقطاع غزة 1440هـ – 2019م

تقوم جمعية دار اليتيم الفلسطيني بتنفيذ مشروع الأضاحي سنويا في جميع أنحاء قطاع غزة، وبحمد الله أن هذا المشروع حقق خلال السنوات السابقة نجاحا يدفع الجمعية إلى السعي قدما لتنفيذه لهذا العام خاصة بسبب زيادة سوء الوضع الاقتصادي للأسر الفقيرة والمحتاجة.

حيث أدت الظروف الاقتصادية التي يعاني منها قطاع غزة منذ عدة سنوات، والتي كان أبرزها خصم الرواتب، وتقليص خدمات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين” الاونروا” ووقف بعض المؤسسات الدولية خدماتها المقدمة للفلسطينيين، إلى ارتفاع كبير في معدلات الفقر والبطالة في القطاع.

وقد أظهرت إحصائيات ومعطيات جديدة في قطاع غزة، أن الوضع المعيشي في القطاع تدهور إلى أعلى مستوياتها، مقارنة بالسنوات الماضية، حيث أن:

  • نسبة البطالة بالقطاع وصلت لـ52% خلال العام الماضي 2018م.
  • عدد العاطلين عن العمل بلغ 300 ألف شخص خلال عام 2018،
  • نسبة البطالة بين الخريجين التي تتراوح أعمارهم ما بين 20_29 سنة، بلغت نسبتها 69%
  • ارتفاع معدلات الفقر في قطاع غزة إلى 53%.
  • انعدم الأمن الغذائي لدى الأسر في قطاع غزة.

المشكلة والمبررات

  1. تدني المستوى المعيشي في قطاع غزة لآلاف الأسر الفلسطينية، وعدم مقدرتهم على شراء المستلزمات الأساسية لحياتهم خصوصا في أيام عيد الأضحى.
  2. استمرار الحصار المفروض على قطاع غزة والذي بدوره أدى لزيادة عدد الأسر الفقيرة والمحتاجة، وزيادة نسبة البطالة وأعداد العاطلين عن العمل.
  3. ارتفاع أسعار اللحوم، وقلة الدخل مما يعني عدم مقدرة الأسر الفقيرة والمحتاجة على شراء لحوم الأضاحي خلال موسم عيد الأضحى.
  4. المؤشرات المتعلقة بسوء التغذية في قطاع غزة وتحديداً لدى الأطفال والنساء فيأتي هذا المشروع للتخفيف من هذه المشكلة.
  5. تشجيع تطبيق شعيرة من شعائر الإسلام وتطبيق لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ورسم البسمة على شفاه الفقراء والمحتاجين في موسم الخير.

ومن هنا يتضح بشكل جلي أن الظروف الانسانية البالغة الصعوبة التي يمر بها قطاع غزة تتطلب بذل أعظم الجهد وأكبر المساهمة في تخفيف وطأة الحصار وتحسين الظروف المعيشية والحياتية لأهلنا في قطاع غزة.

مشروع الاضاحي:

وكان لزاما علينا في جمعية دار اليتيم تقديم المساعدات التي تخفف من معاناة هذه الأسر حيث نقوم كل عام بتنفيذ مشروع الأضاحي وتوزيع اللحوم على الفقراء والمحتاجين في قطاع غزة.

وعملا بقول الله عز وجل “فصل لربك وانحر” وقوله تعالي ” وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ”. وتأسياً بهدي سيد الخلق أجمعين محمد صلى الله عليه وسلم الذي ضحى بكبشين أملحين, وإحياءً لسنة أبي الأنبياء والمرسلين إبراهيم الخليل عليه السلام في الفداء عن فلذة كبده ومهجة قلبه إسماعيل عليه السلام، ولأن الأضحية من أحب الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله في هذا اليوم العظيم، نقوم في كل عام في عيد الأضحى المبارك على الشروع في إعداد و تنفيذ مشروع الأضاحي ليسد عوز واحتياج شريحة ضعيفة من أبناء محافظات قطاع غزة خلال أيام عيد الأضحى المبارك، تلك الأيام المشهودة يعظِّم فيها المؤمنون شعائر الله .

وتتولي جمعية دار اليتيم الفلسطيني جميع أنشطة المشروع والتي تتمثل في عملية شراء الأضاحي وعملية الذبح والتوزيع إلى المناطق المستفيدة في قطاع غزة.

الهدف العام

المساهمة في توفير لحوم الأضاحي للأيتام والأرامل والأسر الفقيرة والمحتاجين.

 الأهداف الخاصة المتوقعة

  1. إدخال الفرحة والبهجة والبسمة على آلاف الأسر الفلسطينية في أيام عيد الأضحى من خلال توفير لحوم الأضاحي لهم
  2. التخفيف من معاناة أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.
  3. خلق فرص عمل ودعم الاقتصاد الفلسطيني في غزة من خلال دعم مزارع الابقار و الأغنام .
  4. تعزيز شعور أهلنا في غزة بالدعم والمساندة من إخوانهم في العالم العربي والإسلامي.
  5. العمل على تحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي والترابط بين أبناء الأمة.

الفئة المستهدفة

  • الأسر الفقيرة و المحتاجة
  • أسر الأيتام
  • أسر المرضى و كبار السن
  • المتضررين من الأوضاع الحالية في القطاع

المستفيدون  غير المباشرون

  • التجار المحليين
  • أصحاب مزارع الأبقار و الماشية
  • أصحاب المسالخ
  • العاملين في المشروع
  • المجتمع المحلي

موازنة المشروع

  • سعر الاضحية ( خروف ) 350 دولار
  • سعر الحصة في العجل 300 دولار

 

تسعى جمعية دار اليتيم الى توزيع لحوم الاضاحي الى اكبر عدد من الاسر الفقيرة والمحتاجة حيث تستفيد كل اسرة من 1-2 كيلو من لحوم الاضاحي حسب عدد أفراد الأسرة.

 

وختاما فإن جمعية دار اليتيم الفلسطيني تتقدم لكم بجزيل الشكر ، متمنية لكم مواصلة البذل والعطاء لرسم البسمة على الشفاه المحرومة والتخفيف من المعاناة

كما يحذونا الأمل بالتبرع والمساهمة في هذا المشروع ذو الهدف السامي المتمثل في تخفيف آلام ومعاناة الفلسطينيين في قطاع غزة ومشاركتهم فرحة عيد الأضحى المبارك.

$
Personal Info

Donation Total: $1